السبت، 14 أكتوبر 2017

تعرفي على أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

الكثير من النساء يواجهون مشكلة تساقط الشعر وتبدأ هذه المشكلة في سن الاربعين تقريباً، حيث تحدث بعض التغيرات الهرمونية أو الجسدية التي يظهر تأثيرها على صحة الشعر، لكن الاسوء هو ظهور تلك المشكلة في سن المراهقة. أيضا من المشكلات الصعبة التي تؤرق الفتيات بشكل كبير وتحدث لهم صدمة نفسية مشكلة تساقط الشعر، تعتقد الفتيات ان مشكلة تساقط الشعر ليس لها حل وهى مستمرة طوال عمرهم.

أهم أسباب تساقط الشعر عند المراهقات
لكن للتعرف على علاج لتلك المشكلة عند المراهقات، في البداية يجب عليهم التعرف على الاسباب الحقيقية لحدوث تساقط الشعر. التعرف على الأسباب هو الخطوة المهمة في إيجاد حل وأيضاً تفادي حدوث تلك المشكلة من قبل حدوثها والوقاية منها

1-    التغذية الغير سليمة في فترة المراهقة تساعد على تساقط الشعر
بعض المراهقات تعاني خلال فترة المراهقة من عدم الرغبة في تناول انواع معينة من الطعام الصحي وفقدان الشهية، حيث يتسبب ذلك في بعض التأثيرات السيئة على الشعر والصحة بشكل عام، ويظهر ذلك على الشعر في صورة تساقط الشعر بصورة كبيرة. مع العلم ان النظام الغذائي السليم والصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة هو الاساس في المحافظة على حيوية الشعر وصحته، حيث يمد الغذاء فروة الرأس وجذور الشعر بكل المعادن والفيتامينات المغذية لهما. اذا لم تستطيع الفتاة من المداومة على تناول الاطعمة السليمة الصحية، فعليها تعويض ذلك بتناول المكملات الغذائية الازمة لتغذية الشعر وتقويته والحفاظ عليه من التساقط.
2-    الاضطربات الهرمونيه تسبب تساقط الشعر
عندما تصل الفتاة لمرحلة البلوغ، تحدث بعض التغيرات في الجسم مثل عدم ثبات مستويات الهرمونات.مما يتسبب في بعض التغيرات في الشهية بالنسبة للاطعمة، والاضطرابات المزاجية، وضعف نمو الشعر، حيث تتحكم بعض تلك الهرمونات في تساقط الشعر وفقدانه عند نزول الهرمونات عن مستواها الطبيعي. وفي هذه الحالة يرتبط هذا الهرمون المسئول عن تغذية الشعر مع بعض الانزيمات التي تخرج من الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، وللأسف يتسبب ذلك في زيادة نسبة تساقط الشعر.ولعلاج هذا السبب يجب زيارة الطبيب المختص الذي سيطلب إجراء بعض التحاليل لمعرفة السبب ويصف لك العلاج المناسب.
3-    عدم العناية السليمة بالشعر
تحتاج المراهقة لإتباع نظام صحي سليم للعناية بالشعر حتى تحافظ عليه. الاهتمام والعناية بالشعر ليست هى الغسيل بالشامبو فقط، ولكن يجب استعمال مرطبات عميقة للشعر. للحفاظ عليه من العوامل الخارجية الضارة مثل الاتربة وأشعة الشمس والتلوث الذي يؤدي لزيادة تساقط الشعر، وبالاكثر مع عدم الالتزام بطرق العناية الصحية السليمة. يجب على المراهقة استعمال بلسم يحتوى على مواد مرطبة ومغذية، ايضاً يجب استعمال الزيوت الطبيعية والمرطبات القوية لترطيب الشعر ومنحه شكل طبيعي صحي.
4-    استخدام بعض العلاجات السيئة للتخلص من حب الشباب
بعض المراهقات يعانون من حب الشباب، ولذلك يستعملون الادوية الكيميائية للتخلص منه، وللأسف تؤدي معظم تلك العلاجات لأضطراب في نسبة الهرمونات في الجسم. مما يؤدي لتساقط الشعر وتقصفه. يجب استشارة الطبيب اذا كانت الفتاة تعاني من ظهور حب الشباب ليصف لها الادوية السليمة التي لا تضر شعرها وتأثر عليه بالضرر. 
بعض العلاجات الطبية التي يمكن ان تؤدي لتساقط الشعر مثل: مضادات الاكتئاب، مضادات التجلط، المستويات العالية لفيتامين( أ ).
5-    الإستعمال المفرط  لأدوات التصفيف
الفتيات دائماً ما تحب أن تظهر بصورة رائعة وجذابة من خلال شعرها، ولهذا يقمن بإستعمال المكواة الحرارية او المجفف الحراري لتصفيف شعرهن بصورة زائدة عن المعتاد، وقد يؤدي إستخدام المجفف الحراري وادوات الفرد بصورة مفرطة في زيادة تساقط الشعر وتلفه. ايضاً إتباعهن لتسريحات الشعر القوية التي تقوم على شد الشعر وسحبه بقوة مثل ذيل الحصان تؤدي لزيادة تساقطه وظهور بعض المناطق الفارغة من الشعر.
بمعرفة أسباب تساقط الشعر يمكن ان نتفادها وبالتالي تحصل القتاة على شعر صحي وقوي دون حدوث تلف او تساقط وهو ما يعني جمال أقوى وأنوثة ظاهرة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق