الأربعاء، 17 يونيو 2015

حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان

حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان جملة تكررها الكثير من السيدات أثناء رفضها لتناول صنف معين من الحلويات أو أثناء تواجدها في وليمة وعرض أصحاب المنزل عليها طبق أو صنف معين لتتناول منه المزيد ولكن سرعان ما تنهار جملة حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان أمام الأنواع المتعددة من الأطعمة والأصناف المختلفة بعد فترة صيام طويلة وللأسف ينهار حلم الحفاظ على الوزن أمام مغريات الطعام في رمضان وهنا أحادثك عن عدة نقاط تحقق لك هدفك المتمثل في عدم الإصابة بالسمنة في رمضان.

نصائح حتى لا تصابي بالسمنة في رمضان

1- حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان؛ ينبغي أن تكون وجبة الإفطار خفيفة سهلة الإمتصاص وقليلة السعرات الحرارية، وذلك لأن الجسم يكون عانا من فترة الصيام الطويلة ويخزن جميع ما يتناوله الإنسان في وجبة الإفطار تحسباً منه لإنقطاع الطعام والشراب مرة أخرى لذلك ينبغي تناول وجبة خفيفة في الإفطار قليلة السعرات الحرارية لتفادي الإصابة بالسمنة في رمضان.
2- حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان؛ ينبغي أن تكون وجبة الإفطار متنوعة ومتعددة من ناحية القيمة الغذائية، فينبغي أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتين والفيتامينات والمعادن والألياف فالجسم بحاجة لجميع العناصر والتركيز على عنصر واحد فقط سيعمل على زيادة الوزن وضعف الصحة لحاجة الجسم لبقية العناصر وبالتالي الإصابة بالسمنة في رمضان علاوة على ضعف الجسم.


3- حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان ينبغي تقسيم الوجبات فلا ينبغي الإقتصار على وجبتي السحور والإفطار، بل ينبغي أن يكون عدد الوجبات من أربع لخمس وجبات صغيرة وينبغي أن تكن الوجبات متنوعة ومتعددة من حيث القيمة الغذائية مع البعد عن المقليات والوجبات الدسمة والحلويات ولا نقول أبداً بمنع الحلويات والمقليات تماماً بل التقليل منها قدر المستطاع.
4- حتى لا أصاب بالسمنة في رمضان أجعل وجبة السحور هي الوجبة الرئيسية، فللأسف من الشائع جعل وجبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية في حين أن الصحيح جعل وجبة السحور هي الوجبة الرئيسية فالجسم سيخزن ما سيحتاجه ويحرقه ليحصل على الطاقة طوال النهار عكس وجبة الإفطار التي يقوم الجسم بتخزين كل ما يتناوله الإنسان بعد فترة الصيام الطويلة.
5- ينبغي شرب كوب من الشاي الأخضر يومياً لتجنب السمنة في رمضان، ويكون أفضل وقت لتناول فنجان الشاي هو بعد الوجبة الرئيسية في يومك الرمضاني أو بعد أكثر الوجبات دسامةً.
6- مضغ الطعام جيداً وببطء، فالإسراع في مضغ الطعام يجعل عملية هضمه صعب ويسبب مشاكل معوية كما يجعل المعدة تتمددد لإستقبال مزيد من الطعام بينما مضغ الطعام بصورة بطيئة يجعهل المعدة تتقلص وبالتالي لن تحتاج لمزيد من الطعام لتشعر بالشبع كما أن المضغ الجيد للطعام هو أول خطوات عملية الهضم وإذا تمت بصورة جيدة فلن تعاني من مشاكل المعدة بالتأكيد.
7- لعب الرياضة في رمضان، من أهم ما يمكن أن يساعدك في عدم الإصابة بالسنتة في رمضان لعب الرياضة ولكن ينبغي إختيار الوقت المناسب حتى لا تجهدي وحتى يقوم الجسم بحرق الدهون بشكل جيد فقبل الإفطار مبائرة موعد مناسب تماماً للمارسة الرياضة لتجنب السمنة في رمضان وكذلك بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات من أنسب الأوقات وننصح بممارسة الرياضة الخفيفة فلا داعي لأن ترهقي نفسك بتمارين صعبة ولكن الموازنة بين لعب الرياضة المناسبة التي تحرق الدهون حتى لا تصابي بالسمنة في رمضان وبين عدم إرهاق جسدك لتستطيعي أداء مهامك وواجباتك اليومية.
لا شك أن شهر رمضان شهر الصيام وأن العزائم والولائم تكثر في هذا الشهر من باب صلة الأرحام وإطعام الطعام ولكن ننصحك عزيزتي بأن لا تستسلمي سريعاً لمغريات الطعام فلذة الطعام تنتهي فور إبتلاعة بينما شبح السمنة يظل يطاردك طوال الوقت في رمضان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق