الخميس، 20 نوفمبر 2014

اسباب تساقط الشعر وكيفية العلاج

تساقط الشعر من الامور المقلقة جدا لنا جميعا، فالشعر هو تاج الجمال خصوصًا بالنسبة للمرأة لأنه يمنحها جاذبية وسحرًا. لذا يجب عليها أن تعتني به وتحافظ على جماله ونضارته. وأول خطوات العناية بالشعر هي معرفة نوعه لأنه لا يصح استخدام أي نوع من الشامبو أو الزيوت دون معرفة نوع الشعر لأن هذا يحدث تأثير سلبي على الشعر. وأيضًا، لا يجب أبدًا استخدام أدوات الشعر مثل الفرش ومشابك الشعر الخاصة بالآخرين في تمشيط شعرك لأن هذا يساعد على نقل الفطريات مثل القشرة من شعرهم إلى شعرك. أما بالنسبة لمشكلة تساقط الشعر فهي مشكلة تعاني منها نسبة كبيرة من النساء، لذا اردت اليوم ان احادثك عن هذا الموضوع بتقديم مجموعة من النصائح التي قدمها خبراء البشرة والجلد التي قد تساعدك على حماية شعرك من التساقط.

تعرفي على اسباب تساقط الشعر وطرق العلاج

أولا: من أكثر الأشياء التي تتسبب في تساقط الشعر هو تمشيطه بعد غسله مباشرة لأن فرورة الرأس تكون مسامها مفتوحة بسبب تغلغل الماء بها مما يدي إلى سهولة سقوط الشعر عند شده أثناء التمشيط، لذا فإن الأفضل هو ترك الشعر فترة حتى يجف ومن ثم تبدئين في تمشيطه. وإذا كنت محجبة فإن هذا لا يعني أبدًا أنه لا يجب عليك الاعتناء بشعرك، بل إنه يجب عليك أن تعتني به أكثر من غير المحجبات لأنك تقومين بتغطيته لفترة طويلة. ونصيحتي لك هنا كفتاة محجبة ألا تقومي بارتداء الحجاب بعد غسل شعرك مباشرة لأن هذا الأمر يؤدي إلى تساقطه وأيضًا لا تقومي بشد شعرك بشكل مبالغ فيه تحت الحجاب بل ارخيه قليلا حتى تمنحيه قليلا من التهوية. وأخيرًا إن استمرت مشكلة سقوط الشعر بعد القيام بكل هذا فإنه يتوجب عليك أن تقومي بعمل تحليل صورة دم كاملة لتتأكدي من ما إذا كنت تعانين من نقص في الحديد أم لا. 


ثانيًا: كما ذكرت سابقًا من الممكن أن يؤدي استخدام نوع الشامبو الخاطئ لإحداث تلف في الشعر، لذا عليك أن تعرفي جيدًا نوع شعرك حتى تستطيعين اختيار الشامبو المناسب له.
ثالثًا: قد تتفاجئين من أن اتباعك لنظام حمية غذائية غير صحي يؤدي إلى تساقط شعرك وذلك لأن سوء التغذية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر لأن نقص البروتينات والكالسيوم والحديد يضعف الشعر. لذا إن كنت تعانين من الوزن الزائد وترغبين في اتباع حمية غذاءية قومي باستشارة الطبيب حتى يصف لك حمية تناسب جسمك وتمده بالطاقة وبالتالي تحافظين على شعرك من التساقط.
رابعًا: قد يكون تساقط الشعر لأسباب وراثية. وفي هذه الحالة يجب عليك الذهاب للطبيب ليصف لك الأدوية المناسبة لحالتك لأن أي من الطرق السابقة لن تفيد إذا كان الأمر متعلق بعوامل الوراثة.
خامسًا: فترة ما بعد الولادة وفتر الرضاعة هي من أكثر الفترات التي يحدث فيها تساقط للشعر بالنسبة للمرأة؛ فلا تقلقي إن تزايد سقوط شعرك في هذه الفترة لأن هذا أمر طبيعي حيث أن هرمون الاستروجين في فترة الحمل يعمل على تعزيز نمو الشعر ولكن بعد الولادة فإن هذا الهرمون يقل تدريجيًا مما يؤدي إلى حدوث تساقط ملحوظ في الشعر. ويعتبر الضغط العصبي والتوتر من أهم العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا حاولي أن تبعدي نفسك عن مصادر التوتر وتحافظين على الطاقة الإيجابية.

وأخيرًا، تعتبر التغذية السليمة من أهم عوامل الحفاظ على الشعر وجاذبيته إذ أن الشعر يحتاج إلى الغذاء الصحي مثله مثل الجسم تمامًا. وأيضًا ترك الشعر دون قص أطرافه من أكثر الأشياء المضرة للشعر لأنه يعمل على تقصيفه وتكسيره فحاولي أن تقومي بقص أطراف شعرك على فترات منتظمة، كما أن استعمال الشامبو أو الزيت غير الملائم لنوع الشعر يضره ولا يفيده فحاولي ان تعرفي نوعية شعرك أولا قبل استخدام أي مستحضر. وعند غسل الشعر قومي بتدليكه لفترة طويلة من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مع استخدام فرشاة أو مشط واسع أثناء التمشيط.      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق