الاثنين، 3 نوفمبر 2014

تعرفي على فوائد الليمون السحرية

حقيقة يتفق عليها الجميع، وهي كون فوائد الليمون تجعله يحتل المرتبة الاولى بين كافة الفواكهة والخضروات على الاطلاق. حيث تعتبر ثمار الليمون من أشهر الثمار المستخدمة في منازلنا نظرًا لتنوع طرق استخدامها، ولا يخفى على أحد الفوائد الجمة لليمون؛ فهو بمثابة صيدلية كاملة؛ حيث يُعَد أحد أشهر المصادر للعديد من الفيتامينات والأملاح والمعادن المفيدة للجسم، من خلال السطور التالية سوف نستعرض فوائد الليمون الصحية وسنتعرف بالتفصيل على الدور الكبير الذي تلعبه تلك الثمار في الحفاظ على صحتنا. ومن أهم الأسباب التي تجعل الليمون يتصدر قائمة أطعمتنا الصحية هي احتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين (B2) و(B3) و(C)، كما يحتوي على مجموعة مميزة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

بعض اهم فوائد الليمون للانسان

فوائد الليمون للبشرة: يُستخدَم الليمون في وصفات العناية بالبشرة؛ حيث يساعد تأثيره المطهر على تنظيف البشرة من الأتربة العالقة والإفرازات الدهنية التي تسد المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور بجميع أنواعها. ويتم وضع عصير الليمون كقناع على الوجه للمساعدة في التخلص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة وإزالة النمش والكلف والخلايا الميتة، كما يساعد الليمون على الحفاظ على نضارة ونعومة البشرة وحمايتها من التجاعيد. ولكن جدير بالذكر أنه إذا كانت البشرة تعاني من حساسية ضد الليمون، فيُنصَح في هذه الحالة بمزج عصير الليمون بالعسل أو زيت الزيتون للحد من تأثيره الضار بالبشرة.
فوائد الليمون للشعر:  يعتبر الليمون علاجًا فعالاً لمشاكل الشعر؛ حيث يساعد على ترطيب فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر فضلاً عن تنظيم الإفرازات الدهنية مما يساعد في حل مشكلة القشرة والأجسام الدهنية الصغيرة المترسبة بين البصيلات. ومن الممكن مزج عصير الليمون بالبيض لاستخدام هذا الخليط في علاج القشرة الزائدة، كما يتم مزجه مع الحليب وجوز الهند وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرة واحد أسبوعيًا لعلاج تساقط الشعر. (إقرأي ايضا: القهوة لنضارة بشرتك )

فوائد الليمون للأسنان: يحتوي الليمون على مواد حمضية قوية قادرة على إزالة طبقات الجير والبلاك المتراكمة على سطح الأسنان، لذلك يمكن استخدام عصير الليمون في تبيض الأسنان وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في عصير الليمون ثم مسح الأسنان بها جيدًا. وفضلاً عن التأثير المنظف، يعمل الليمون على تقوية الأسنان وحمايتها من التخلخل والقضاء على بكتيريا الفم وإزالة الرائحة الكريهة.

فوائد الليمون الصحية العامة

  • يساعد الليمون على زيادة إنتاج الكريات الحمراء والأجسام المضادة نظرًا لاحتوائه على فيتامين B
  • يساعد الليمون على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا نظرًا لاحتوائه على فيتامين C كما يعمل على حماية وتدعيم الأوعية الدموية والوقاية من مرض الاسقربوط (التهاب اللثة).
  
  •  يساعد الليمون على تسهيل عملية الهضم وزيادة نسبة البروتينات الممتصة لضمان استفادة الجسم منها بشكل كامل. كما تعمل على المواد المطهرة الموجودة في الليمون على تعقيم الأمعاء وحمايتها من التعفن وذلك نظرًا لوجود حمض الستريك الذي يحفز الجسم على إفراز انزيم البيسين الذي يلعب دورًا هامًا في سلامة القناة الهضمية. (إقرأي ايضا: 5 مشروبات شتوية لفقدان الوزن )
  •  يساعد الليمون على إنقاص الوزن وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحد من خطر انسداد الشرايين، كما يعمل على تعزيز وظائف البنكرياس وتنشيط إفراز الصفراء مما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة وذلك نظرًا لاحتواء الليمون على مادة البكتين.
  • يحتوي الليمون على العديد من المواد المطهرة نظرًا لحمضيته الشديدة لذلك فهو يقي من التهاب المسالك البولية والمثانة، كما يُعَد مضادًا حيويًا طبيعيًا لذلك يتخدم في علاج بعض الأمراض مثل الكوليرا والنقرس والروماتيزم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق