السبت، 30 مايو 2015

ممارسة الرياضة في شهر رمضان

ممارسة الرياضة في رمضان أمر هام جداً لكل من يسعى لقوام جميل ووزن مثالي ولياقة عالية، ولكن يلجأ البعض لإيقاف ممارسة الرياضة في رمضان ظنّاً منهم أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام ضار ولعدم قدرتهم على ممارسة الرياضة في رمضان بعد وجبة الإفطار، ولكن أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة أثناء الصوم يحقق نتائج أفضل من ممارسة الرياضة في الشهور الأخرى، لهذا ينبغي عدم إيقاف أي نظام رياضي أثناء الصوم في شهر رمضان.
ممارسة الرياضة في شهر رمضان
هنا أحادثك عن الفوائد التي تحققها من ممارسة الرياضة أثناء الصوم في شهر رمضان

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

1- ممارسة الرياضة في رمضان أثناء الصوم تعطي نتائج أفضل. نظراً لإرتفاع معدل النشاط البدني في الصوم، وذلك بسبب فعالية الصوم في راحة الأعضاء الداخلية وخفض معدل مخلفات التمثيل الغذائي فالجسم لا يصرف الكثير من الطاقة في عملية التمثيل الغذائي وبالتالي معدل النشاط يكون مرتقع.
2- ممارسة الرياضة أثناء الصوم في رمضان يؤدي لحرق كمية أكبر من الدهون. مقارنةً بكمية الدهون التي يحرقها الجسم عند ممارسة الرياضة في الأيام الأخرى، ففي الصيام تكون كمية الطاقة المستمدة من السعرات الحرارية الناتجة عن الغذاء قليلة جداً ويلجأ الجسم لحرق الدهون المخزنة أما في الشهور الأخرى فقد يستمد الجسم كل الطاقة المطلوبة للمارسة الرياضة من السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في الغذاء، ولكن لا ينبغي أيضاً ممارسة رياضة شاقة جداً حتى لا يقل معدل السوائل في الجسم أو يتم حرق كمية كبيرة من الجلوكوز التي يصعُب تعويضها بعد الإفطار مما يؤدي للإضرار بوظائف الكلى على مدار شهر رمضان فممارسة الرياضة بإعتدال في شهر رمضان يعطي نتائج ممتازة في حرق الدهون والمبالغة في ممارستها يؤدي لضرر الجسم.


ولكن لاحظ ضرورة مارس أنواع الرياضة التي لا تؤدي لإفراز العرق بكميات كبيرة أثناء الصوم في رمضان. فممارسة رياضة الأيروبكس والرياضات التي تركز على تخسيس منطقة الفخذ والبطن من أفضل الرياضات التي يُمكن ممارستها في رمضان أثناء الصيام فتزيد من معدل مرونة الجسم ولا تنقص معدل السوائل فيه، ولا ينبغي ممارسة الرياضة التي يعرق فيها الجسم بكميات كبيرة مثل الجري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق