السبت، 30 مايو 2015

الرياضة والصوم في شهر رمضان

عادة ما يتبادر الى الذهن العديد من التساؤلات حول الرياضة والصوم في شهر رمضان، فتجد البعض يستمر في ممارسة الرياضة بروتينه العادي بغض النظر عن الصوم في شهر رمضان، والبعض الاخر يتوقف عن ممارسة الرياضة تمامًا أثناء فترة الصوم في شهر مضان. ولكن الافضل بالطبع من يستمر في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ولكن مع تعديل في النظام والنوعية التي يمارسها من الرياضة.
الرياضة والصوم في شهر رمضان
هنا احادثك عن بعض النقاط الهامة التي ستفيدك فيما يتعلق بالرياضة والصوم في شهر رمضان.
- قد يتساءل البعض عن أنسب موعد للعب الرياضة في رمضان أثناء الصوم. وهنا لابد وان نعرف ان موعد ممارسة الرياضة يختلف من شخص لآخر حسب صحته وقدرته البدنية ونوع الرياضة التي يمارسها، ولكن في العموم الأنسب هو ممارسة الرياضة قبل الإفطار بنصف ساعة فقط ليتمكن الجسم من تعويض السوائل التي فقدها أثناء ممارسة الرياضة بأسرع وقت.
- إذا كنت لا تملك الوقت للمارسة الرياضة أثناء الصوم قبل الإفطار أو لا تستطيع ذلك نظراً لظروفك الصحية، فأنسب وقت للمارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار هو بعد ساعتين على الأقل ولكن في هذه الحالة سيقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية الناتجة عن وجبة الإفطار فقط بجانب تنشيط الدورة الدموية لذلك يُفضل ممارسة الرياضة التي تعمل على حرق الدهون بشدة مثل الجري وقفز الحبل وغيرها، أما ممارسة الرياضة أثناء الصوم يعمل على تنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون وتحسين أداء الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن التمثيل الغذائي.
- حاول ممارسة الرياضة أثناء الصوم في رمضان في جو معتدل، وذلك لتقليل كمية العرق الناتجة عن ممارسة الرياضة كما ينبغي ممارسة 60% من الرياضة التي كنت تمارسها قبل شهر رمضان المبارك لتجنب إجهاد الجسم ولا تقلق فستحصل على نتيجة أفضل من النتيجة التي كنت تمارسها في الأيام الأخرى. (إقرأي ايضا: ممارسة الرياضة في شهر رمضان )
- إذا كان ممارستك للرياضة نوع من أنواع إستغلال الفرص في رمضان، فننصحك بعدم ممارسة الرياضة قبل الإفطار لأن الجسم لن يتحمل فقد كميات كبيرة من السوائل والأملاح لم يعتد فقدها فينبغي ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار، أو يمكنك البدء بممارسة الرياضة في شهر شعبان تمهيداً للمارستها في رمضان ولكن أيضاً لا تمارس الرياضة بشكل عنيف قبل وجبة الإفطار.
- إذا مارست الرياضة بعد وجبة الإفطار في رمضان فلابد من تناول وجبة السحور وشرب كميات من السوائل كافية لتعويض ما فقده الجسم، وإذا لم تتناول وجبة السحور ولم تشرب كميات مناسبة من السوائل فسيظل الجسم يعاني طوال اليوم من نقص السوائل وبعض العناصر الهامة للجسم فإن كان الوقت المتبقي من اليوم يكفي للرياضة فقط ولا يكفي للسحور فلا تقم أبداً بممارسة الرياضة.


- تجنب الإفراط من تناول الحلويات والأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على الدهون في وجبة الإفطار في رمضان، فإذا مارست الرياضة قبل الإفطار فسيكون الجسم مستعد لإمتصاص الطعام بشكل جيد وإذا إمتص الجسم سكريات ودهون تزيد عن حاجته فسيقوم بتخزينها على هيئة دهون ونكون وصلنا بذلك لنفس النقطة الدهون التي تم حرقها تم تخزينها مرة أخرى، أما إذا مارست الرياضة بعد الإفطار وبعد وجبة دسمة من السكريات والدهون فلن يستطيع الجسم إحراق كل السعرات الحرارية الموجودة في الطعام وأيضاً سيطّر الجسم لتخزينها على هيئة دهون.
- توقف فوراً عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بوخز في الصدر أو الخصر,
 فهذا يدل على عدم قدرة الجسم على تحمل المجهود الذي يقوم به الجسم.
تذكر دائماً أن ممارسة الرياضة لا تعني أبداً الإفراط في تناول الطعام بل تعني الإعتدال في تناول الطعام للوصول للوزن المطلوب والمرونة واللياقة التي تسعى للوصول لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق