الأحد، 19 أكتوبر 2014

8 أطعمة تساعدك على فتح الشهية

تكمن أهمية الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية في أنها تساعد على تقوية الجسم وإمداده بالعناصر اللازمة لرفع كفائته المناعية؛ فغالبًا ما يصيب الإنسان وعكات صحية تؤدي إلى التقليل من شهيته تجاه الطعام مما يساعد على إضعاف الجسم وتَمَكُّن المرض من خلاياه. ومن ناحية أخرى يعاني البعض أثناء فترة النقاهة من انسداد الشهية وعدم الإقبال على الطعام.
وبالتالي تظهر لنا أهمية معرفة الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية، وبناءًا على ذلك، فإننا ننصح ربات البيوت باستخدام فواتح الشهية الطبيعية عند إعداد الطعام لأنها تعزز من مناعة الجسم وتعمل على إمداده بالطاقة، كما ننصح بالابتعاد التام عن الأدوية والعقاقير الفاتحة للشهية لأن آثارها الجانبية خطيرة للغاية. لهذا نستعرض في هذا المقال مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تفتح الشهية وتقوي الجسم.
1 - عرق السوس: يحتوي على كثير من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض مثل فقر الدم (الأنيميا)؛ نظرًا لاحتوائه على عناصر هامة تعمل على تغذية الدم. كما يحتوي عرق السوس على مادة الكورتيزون، وهكذا يمكن الاستفادة من الكورتيزون من خلال مصادره الطبيعية وتجنُّب آثاره الجانبية المعروفة عن الكورتيزون الاصطناعي. ومن الممكن إعداد وصفة علاجية بسيطة من عرق السوق عن طريق وضع ملعقة صغيرة من جذوره على كوب ماء بارد مع الخلط الجيد ثم تناوله مرة واحدة يوميًا. ولكن جدير بالذكر أن عرق السوس غير مناسب لمرضى ضغط الدم المرتفع.إقرأي ايضا:
فقدان الوزن السريع العشوائي ومخاطره )


2 - ثمار الكبابة الصيني: يتمتع هذا النوع من النباتات برائحة زكية نظرًا لاحتوائه على الزيوت الطيارة مما يجعله من أفضل الأغذية الفاتحة للشهية. ولا تقتصر فوائده على فتح الشهية فحسب، بل يساعد أيضًا في عملية الهضم، ومن الممكن الاستفادة من فوائده العلاجية عن طريق تناول ملعقة من مسحوق هذا النبات بعد كل وجبة.
3 - الكرفس: هذا النبات غني بالكثير من المعادن مثل الكالسيوم والحديد، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ – ب – ج. لذلك يُنصَح دائمًا باستخدام الكرفس في إعداد الطعام وإدخاله ضمن مكونات السلطة، وذلك نظرًا لأهميته ودوره الكبير في فتح الشهية.
4 - الكمون: من أشهر التوابل المستخدمة في إعداد الطعام ولا يخلو منزل منه، ويتميز الكمون بقدرته على فتح الشهية بشكل كبير، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى الأطعمة ليُكسبها مذاقًا لذيذًا.
5 - أوراق الجوز: من الممكن استخدامها في إعداد وصفة ممتازة لفتح الشهية عن طريق إضافة كمية مناسبة من هذه الأوراق إلى كوب من الماء المغلي وتقليبها جيدًا ثم يُترَك هذا الخليط لفترة، وبعد ذلك يُصَفَّى. ويُنصَح بتناول جرعات صغيرة مع كل وجبة.
6 - القرنبيط: من أفضل الأغذية الشتوية، ويرجع ذلك إلى احتواء القرنبيط على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجسم وزيادة حيويته ونشاطه وذلك بسبب احتوائه على عنصر الفسفور الذي يمد الجسم بالمزيد من الطاقة، لذلك يُفَضَّل إضافة القرنبيط إلى مائدة طعامك دومًا. 



7 - القرفة: واحدة من أشهر التوابل المستخدمة في إعداد الطعام حيث تكون بمثابة مكسبات طبيعية للطعم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تناولها كمشروب عادي مثل الشاي. وتتميز القرفة بالرائحة الطيبة والمذاق اللذيذ مما يشجع الكثير على تناولها والاستمتاع بفوائدها الصحية الكثيرة التي على رأسها قدرتها على فتح الشهية. (إقرأي ايضا:كيف يمكنك ان تكوني رشيقة دائما )
8 - الفجل: يفضل الكثير منا تناوله بجانب الوجبة الرئيسية نظرًا لطعمه اللذيذ وقدرته على فتح الشهية، كما يتميز بالكثير من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد، وبالتالي فهو مفيد في علاج أمراض الدم وضعف العظام وغيرها من الأمراض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق